منتدى اصحاب ابو مودى
اخى الغالى الكريم اهلا وسهلا معنا ويسعدنا والله انضمامك لاسرة منتدانا

مبروك الدكتوراه اخى مصطفى حمدى ma25112004 تهنئة قلبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مبروك الدكتوراه اخى مصطفى حمدى ma25112004 تهنئة قلبية

مُساهمة من طرف abo mody في الأربعاء 7 يوليو 2010 - 14:02















من اعماق قلبى




اتقدم لاخى الغالى



الدكتور مصطفى حمدى





ma25112004



بخالص التهنئة



بمناسبة حصوله



على الدكتوراه فى الاعلام




مليون مبروك






اخى وحبيبى فى الله



ابو ياسين الرائع



ماشاء الله



انسان هادىء الطباع ومثابر



ومجتهد فى عمله



وحياته



اخوتى الغاليين



دعونا نبارك



ونهنى اخونا الغالى



العضو الرائع



" دكتور/ مصطفى حمدى "














اليكم ملخص بسيط جدا عن رسالة الدكتوراه



عنوان الدراسة :

أثر التعرض للقنوات الفضائية العربية والأجنبية على السلوك الاجتماعى للشباب المصرى رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراة فى الآداب ( الإعلام )

تنقسم الدراسة إلى ستة فصول :
الفصل الأول : الإطار المنهجى للدراسة : واشتمل على شرح لمشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها واستعراض للدراسات السابقة ، وتساؤلات الدراسة وفروضها ومتغيراتها ونوعها ومنهجها ومجتمعها وأداة جمع بياناتها والأساليب الإحصائية المستخدمة لمعالجة تلك البيانات . الفصل الثانى : الإطار النظرى للدراسة : واشتمل على استعراض لنظرية الغرس الثقافى .. أسباب اختيارها كإطار نظرى للدراسة ، ومفهومها وفروضها وأهم المفاهيم بها والمتغيرات الأساسية فيها ، انتهاء بكيفية تطبيقها على الدراسة الحالية .


الفصل الثالث : السلوك الاجتماعى وواقع الشباب المصرى : وتكون من مبحثين ؛ الأول عن السلوك الاجتماعى .. تعريفه والعوامل المؤثرة فيه ، والمبحث الثانى عن واقع الشباب المصرى .. تعريف لمرحلة الشباب وخصائصها واستعراض لبعض الحقائق الهامة عن الشباب وثقافتهم وأزماتهم انتهاء برؤية تاريخية لواقع الشباب المصرى .


الفصل الرابع : واقع وخصائص القنوات الفضائية : واشتمل على خلفية تاريخية عن الاتصالات الفضائية ونشأة البث التليفزيونى الفضائى فى العالم والتليفزيون فى مصر مروراً بالتليفزيون الفضائى فى مصر والقمر الصناعى المصرى والكيان الرسمى للإعلام فى مصر ، ثم أنواع القنوات الفضائية وتخصصاتها وأهميتها ومؤشرات خطورتها والتأثيرات الثقافية والاجتماعية لها ، انتهاء برؤية تحليلية لنتائج الدراسات السابقة التى تناولت مضامين القنوات الفضائية وتأثيراتها .


الفصل الخامس : إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها : وانقسم إلى نتائج عامة ونتائج اختبارات الفروض.


الفصل السادس : الخلاصة ومناقشة النتائج والتوصيات : أحدث استخدام الأقمار الصناعية في المجال الإعلامي وبث القنوات الفضائية تغيرات جوهرية في دور الإعلام، جعلت منه محوراً أساسياً في منظومة المجتمع ، فلقد أدى ظهور البث المباشر فى الوطن العربى إلى خلق العديد من الإشكاليات والمخاوف وإثارة الكثير من الجدل حول المخاطر الثقافية والاجتماعية التى ستهدد منظومة القيم العربية التراثية من خلال البرامج التليفزيونية الوافدة عبر هذا البث . ويمكن القول أن وسائل الإعلام أصبحت من أكثر وسائل التأثير فى شخصية ونفسية وتصرفات الشعوب فى السنوات الأخيرة ، فالإعلام هو وسيلة الثقافة للانتشار، فهو يعطيها الشكل والوسيط وهي تعطيه المعنى ، ويرى تقرير اليونكسو أن وسائل الإعلام هى أدوات ثقافية تساعد على دعم المواقف أو التأثير فيها ، وعلى حفز وتعزيز ونشر الأنماط السلوكية وتحقيق التكامل الإجتماعى ، وتشكل بالنسبة للكثيرين الوسيلة الأساسية فى الحصول على الثقافة وأشكال التعبير ، كما تساعد أجهزة الإعلام على تحقيق اندماج الفرد فى وسطه الثقافى والاجتماعى . وتشير الدراسات التى تناولت علاقة مضمون وسائل الإعلام بالواقع الإجتماعى إلى أن وسائل الإعلام لا تعكس ما يحدث فى العالم الخارجى فقط وإنما تغرس وتنمى عالماً يبدو حقيقياً أو يتحول إلى واقع بالنسبة للمشاهدين . وعندما ننظر إلى الوضع الحالى نرى أن القنوات الفضائية أفرزت لنا واقعاً إعلامياً جديداً وأتاحت تعددية لاختيار مضامين لم تكن متاحة من قبل ، وتنافست على اجتذاب المشاهدين على حساب مستوى المضامين المقدمة لهم ، التى تنوعت ما بين الجادة والسطحية ونقلت لنا عالماً مختلفاً عن العالم الذى نعيش فيه . ولذلك يسعى الباحث لدراسة مدى تأثير تلك المضامين التى تعرضها القنوات الفضائية بمختلف أنواعها سواء العربية أو الأجنبية على السلوك الإجتماعى للشباب المصرى . فقضية الشباب ووسائل الإعلام هى القضية التى قل أن ينال سواها مثل هذا الكم من الجدل والخلاف والنقاش حولها ؛ الأمر الذى يشير إلى ما تعنيه القضية من أهمية لدى الجميع ، وما تتسم به أبعاداها وعناصرها من تعدد وتنوع وتشابك وتداخل إضافة إلى ما يحتله طرفاها من أهمية بالغة وموقع متميز على قائمة القضايا المصيرية المتجددة والحاضرة على الدوام مما يدفعها بقوة إلى الصدارة ويضعها فى المقدمة مهما اختلفت الظروف وتغيرت الأحوال، وتأتى هذه الدراسة استجابة لدواعى علمية تتحدد فى ضرورة بلورة فهم علمى لطبيعة العلاقة بين التعرض لمضامين القنوات الفضائية والسلوك الاجتماعى للشباب المصرى .




أهداف الدراسة :
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى يتمثل فى محاولة التعرف على تأثير مضامين القنوات الفضائية العربية والأجنبية على السلوك اجتماعى للشباب المصرى .


ويتفرع عن هذا الهدف مجموعة الأهداف الفرعية أهمها :
1. التعرف على تأثير تعرض الشباب لمضامين القنوات الفضائية على مفاهيمهم وإدراكهم للواقع الاجتماعى ونظرتهم للحياة فى تعاملهم مع بعض القضايا الاجتماعية . 2. رصد العوامل المؤثرة فى تشكيل علاقة تعرض الشباب لمضامين القنوات الفضائية العربية والأجنبية وسلوكهم الاجتماعى .
3. علاقة الشباب المصرى بالقنوات الفضائية العربية والأجنبية من حيث ( عادات وأنماط المشاهدة ومعدلات التعرض ، ونوعية القنوات التى يتم التعرض لها ، ونوع المحتوى المفضل للشباب ، ومدى رؤية الشباب لواقعية ما يقدم ، وانتقائيتهم للمضامين ، ودوافع مشاهدة تلك القنوات ، ومدى استفادة الشباب منها ) . 4. تقديم صورة لأصحاب القرار عن واقع القنوات الفضائية وما يقدم بها من مضامين ومدى تأثيرها على السلوك الاجتماعى للشباب المصرى .



أهمية الدراسة :
تكتسب هذه الدراسة أهميتها في كونها لبنة في هذا البناء المعرفي حيث تسعى إلى تقديم مؤشر ات علميةحول التأثيرات المتوقعة للمضامين التي تعرضها القنوات الفضائية العربية والأجنبية وما تحمله من قيم اجتماعية،على منظومة القيم والثقافة والأخلاقيات وسلوكيات الشباب المصرى وأنماط تفكيرهم وتوجهاتهم ، وكيفية حدوث هذا التأثير .. وبالتالى فهى تسعى إلى استخلاص حقائق من الاستقراء العلمى المنضبط لواقع حياة الشباب المصرى
الدراسات السابقة :
قام الباحث بعمل مسح للدراسات السابقة التى تناولت الجوانب التى تتصل بموضوع الدراسة والتى بلغ عددها نحو 63 دراسة ، تم تقسيمها إلى :
1. دراسات تناولت تأثير التعرض لمضامين التليفزيون ( القنوات الفضائية ) على الجمهور ( الشباب). 2. دراسات تناولت العلاقة بين استخدام الجمهور ( الشباب ) للقنوات الفضائية ومدى الاعتماد عليها .3. دراسات تناولت طبيعة مضامين القنوات الفضائية وآثارها . خلاصة النتائج التى توصلت لها الدراسة :توصلت الدراسة إلى ما يزيد على ....... نتيجة كان أهمها :أولاً : النتائج العامة :المحور الأول : مشاهدة القنوات الفضائية ( معدل المشاهدة – نوع القنوات – المضامين المفضلة – أسباب التفضيل ) :- ارتفع معدل مشاهدة الشباب عينة الدراسة للقنوات الفضائية حيث بلغت نسبة الشباب الذين يشاهدون القنوات الفضائية لمدة تزيد على 3 ساعات يومياً 44.29 % ، كما بلغت نسبة من يشاهدون القنوات الفضائية من ساعة إلى 3 ساعات يومياً 46.19 % .- وذلك يثبت أن التعرض لوسائل الاتصالات الدولية أصبح جزءاً من نسيج الحياة اليومية للفرد بما يمكن أن يحدثه هذا من آثار تتصل بإدراكه واتجاهاته وقيمه ، وفى نفس الإطار فإنه كلما ارتفع معدل الايمان بواقعية ما يقدم بالقنوات الفضائية كلما أقبل الشباب على مشاهدتها ؛ وهذا قد يثبت صحة ما ذكره البعض من أن وسائل الإعلام لا تعكس ما يحدث فى العالم الخارجى فقط وإنما تغرس وتنمى عالماً يبدو حقيقياً أو يتحول إلى واقع بالنسبة للمشاهدين . - أهم المضامين التى يفضل الشباب مشاهدتها فى القنوات الفضائية العربية هى الأفلام العربية ( 87.62 % ) والمسلسلات العربية ( 69.52 % ) ثم البرامج الدينية ( 65.71 % ) ثم الأخبار والبرامج الإخبارية ( 62.14% ) ثم البرامج الحوارية ( 60 % ) ثم الأغانى ( 58.81 % ) والبرامج الرياضية ( 50.95 % ) ، كما أن أهم المضامين التى يفضل الشباب مشاهدتها فى القنوات الفضائية الأجنبية الأفلام الأجنبية بنسبة ( 79.52 %) وتليها المسلسلات الأجنبية ( 59.76 % ) ثم الأغانى ( 25.95 % ) ثم الأخبار والبرامج الإخبارية ( 21.43 % ) .- يتضح من هذه النتيجة إقبال الشباب عينة الدراسة على مشاهدة الدراما بمختلف أنواعها العربية والأجنبية ، والدراما تستطيع أن تعكس طبيعة البيئة وتُصور العلاقات وتضع الأسس سوية لقواعد السلوك الإنسانى ، كما تمثل طريقة مثالية فى توجيه السلوك الفردى والجماعى عن طريق الصراع الدرامى الذى يلعب دوراً محورياً فى بث القيم وتعديل السلوكيات وضبط الاتجاهات وتحديد الأهداف .

































abo mody
Admin
Admin

عدد المساهمات : 501
نقاط : 5924
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
العمر : 53

http://osos.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مبروك الدكتوراه اخى مصطفى حمدى ma25112004 تهنئة قلبية

مُساهمة من طرف mona kabara في السبت 27 نوفمبر 2010 - 15:39















ألف مبروك أخي
د.مصطفى
حصولك على الدكتوراة
وربنا يوفقك في كل حياتك
ومن نجاح الى نجاح
ومن تقدم الى تقدم
بإذن الله ....

خالص تحياتي وعظيم تقديرى ..




mona kabara
مـــدير المنتـــدى
مـــدير  المنتـــدى

عدد المساهمات : 86
نقاط : 818
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مبروك الدكتوراه اخى مصطفى حمدى ma25112004 تهنئة قلبية

مُساهمة من طرف ma25112004 في الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 11:32

أشكرك شكراً جزيلاً .. مع تمنياتى بالتوفيق والسعادة

ma25112004

عدد المساهمات : 1
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ااااااااا

مُساهمة من طرف ????? في الثلاثاء 24 مايو 2011 - 0:04

الف مبروك للدكتور مصطفى حمدى

?????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اااااااااااااا

مُساهمة من طرف ????? في الثلاثاء 24 مايو 2011 - 0:06

معلش يادكتور التهنئة جات متأخرة شوية بس لماحضرتك بدأت تدرس لنا فى الجامعة عرفت وارسلت لحضرتك التهنئة البسيطة دى

?????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى